اسطنبول وجهة سياحية رائعة

You are currently viewing اسطنبول وجهة سياحية رائعة
إسطنبول وجهة سياحية رائعة

معلومات عن اسطنبول.

تعد مدينة إسطنبول من أكبر المدن التركية وتحتل المرتبة السابعة عالمياً في تعداد السكان إذ يقدر عدد سكانها  حوالي 15 مليون نسمة وهي عاصمة تركيا السياحية والثقافية والاقتصادية..

وتقع إسطنبول في إقليم مرمرة شمال غربي تركيا، وتتميز بأرض جغرافية متنوعة حيث تمتد مساحتها على قارتين.

وتلقب اسطنبول بأسماء عديدة مثل:

الأستانة – بيزنطة – إسلامبول – القسطنطينية – مدينة المآذن – مدينة التلال السبع.

تقسم المدينة إلى 40 بلدية منها 27 بلدية تشكل مركز المدينة وتعرف جميع هذه البلديات باسم إسطنبول الكبرى.

المواصلات في اسطنبول



إن ضخامة مدينة اسطنبول واتساع رقعتها الجغرافية حتم إلى ضرورة تطوير المواصلات لسهولة العيش والتنقل فيها لتفادي الازدحام الكبير التي تعاني منها اسطنبول اذ تحتل المرتبة التاسعة بالازدحام وذلك بحسب موقع توم توم الشهير.. وبالتالي فإن الحكومة التركية تدرك ضرورة هذا الأمر وتسعى جاهدة لتطويرها عبر مشاريع عملاقة وإنشاء بنى تحتية حديثة ومتطورة. حيث أنشأت:

مترو إسطنبول


يعد المترو واحد من أهم وسائل النقل في مدينة اسطنبول نظراً لسرعته الكبيرة ويمر هذا المترو في أنفاق وخطوط موجودة تحت الأرض حيث تتوزع خطوط المترو في اسطنبول ضمن شبكة معقدة وواسعة من الخطوط المنتشرة بكامل اسطنبول لتسمح لك بالتنقل بسهولة في أنحاء اسطنبول دون عناء !!

المتروبوس


وهو عبارة عن مزيج بين المترو والحافلة اذ يمر المتروبوس ضمن ممرات واسعة مخصصة له مبنية في منتصف الطريق السريع.

وتكمن أهمية المتروبوس كونه يعمل طوال الوقت، كما تسمح الممرات المخصصة له والواسعة بمرور حافلات المتروبوس دون عناء.

الترام


وهو عبارة عن قطار كهربائي يعمل من خلال سكك منتشرة على وجه الأرض، ويشترك بالطريق مع السيارات الاخرى ويساعد في الوصول لأهم المناطق الحيوية في مدينة اسطنبول وبسرعة فائقة.

الحافلات العامة


وهي أكثر وسائل النقل شيوعا ويبلغ عددها اكثر من 6000 باص و800 خط تغطي تقريباً كل الأحياء والمناطق في إسطنبول، وتتميز حافلات النقل هذه بنظام دفع حديث ومتطور وهو عبارة عن بطاقة متعددة الاغراض

الدولمش


وهي حافلة مشتركة ذات حجم صغير أو متوسط وهي غالباً ذات مسارات محددة محلياً، وتحسب تكلفة النقل حسب الجهة والمسافة التي يريد الراكب الوصول إليها، وتتميز بالسرعة مع إمكانية التوقف والنزول في أي مكان دون التقيد بموقف معين.

التاكسي


تنتشر سيارات الأجرة في جميع المناطق في إسطنبول، بحيث تجد في كل حي نقطة أو عدة نقاط تجمع لها، ويمكن طلب السيارات منها بسهولة

السفن البحرية

نظراً لموقع مدينة اسطنبول المتميز بين قارتي اوروبا واسيا التي تحيطها مياه البحار من كل جانب أصبح للمواصلات البحرية دور هام للغاية أضف أيضاً تلك المناظر الجميلة التي ترافقك اثناء تنقلك في أحد هذه المواصلات.

وتسير العبارات البحرية ضمن مسارات محددة بين عدة محطات داخل مدينة اسطنبول وخارجها، تتمثل في خطوط النّقل البحري المنتظمة مع مدن أخرى.

أجمل الاماكن السياحية في اسطنبول

– آيا صوفيا


عند زيارتك لمدينة اسطنبول أول ما تفكر فيه هي زيارة آيا صوفيا الشهيرة التي كانت كنيسة ثم تحولت الى جامع بعد فتح القسطنطينية على يد السلطان محمد الفاتح الذي قام بشراء آيا صوفيا من أصحابها وبعد انتهاء الحكم العثماني تحولت الى متحف وذلك في عهد الرئيس التركي أتاتورك وثم أعادها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الى جامع تنفيذا لوصية السلطان محمد الفاتح في عام 2020م وتقع آيا صوفيا منطقة السلطان احمد في الفاتح.

قصر الباب العالي


قصر الباب العالي أو قصر توب كابي وهو أحد معالم اسطنبول السياحية الشهيرة وهو أكبر قصور مدينة اسطنبول ، وبني هذا القصر في عهد السلطان محمد الفاتح  في عام 1459م ليصبح فيما بعد متحفاً يتهافت عليه السياح بهدف الزيارة ورؤية تراث الحضارة العثمانية, ويقع متحف توب كابي في الفاتح في منطقة جانكورتاران.

جامع السلطان أحمد


ويسمى أيضاً المسجد الازرق ويقع مسجد السلطان احمد في منطقة السلطان أحمد في الفاتح, وبني هذا المسجد على يد المهندس الشهير محمد آغا أحد  في الفترة بين عامي ( 1609م و 1616م ) ميلادي وذلك خلال عهد السلطان أحمد الأول، ويعود سبب تسمية المسجد الأزرق بهذا الإسم لأن الجدران الداخلية لهذا المسجد مرصعة ببلاط إزنيك الأزرق المزخرف، وتسمح هندسته المعمارية بدخول أشعة الشمس عبر نوافذ المسجد بطريقة فنية لتعكس على البلاط الأزرق منظراً في غاية الروعة والجمال.

السوق المسقوف


يقع السوق المسقوف في منطقة بيازيد في الفاتح ويعد السوق المسقوف أو غراند بازار من المعالم التاريخية الشهيرة حيث بني في عهد السلطان محمد الفاتح في عام 1462م واستغرق بناءه مدة أربع سنوات، وقام بتوسعته السلطان سليمان القانوني في القرن 16، ويزوره يومياً حوالي 400 ألف زائر ويضم  نحو 5 آلاف محل ودكان موزعة على 60 شارع ، ويعمل به حوالي 26 ألف شخص.

حديقة جولهانه٠



تعد حديقة إميرجان أو حديقة جولهانة من الحدائق الفريدة في اسطنبول إذ تملؤها أزهار التوليب الجميلة، التي تزين الحديقة بألوانها الخلابة والمتنوعة ورائحتها العطرة التي تملئ أرجاء الحديقة ليمتد هذا الجمال على مساحات خضراء واسعة، وتقع حديقة جولهانة في منطقة جانكورتاران في الفاتح.
ويقام في أبريل/ نيسان من كل عام مهرجان يسمى مهرجان التوليب الذي يحظى بشهرة واهتمام كبيرين حيث لأزهار التوليب مكانة خاصة عند الحضارة العثمانية التي لها الفضل في نقل زهرة التوليب الى اوروبا والعالم بأكمله.

نصائح هامة لمن يرغب بزيارة اسطنبول

. احصل على بطاقة اسطنبول كارت (بطاقة النقل العام في اسطنبول)

. تعلم اللغة التركية أو حاول إتقان أساسيات المحادثات على الأقل.

الطعام التركي ليس كباب فقط


اسطنبول ليست مشهورة فقط بالكباب بل هناك ماكولات اتركية الشعبية من أشهرها:
الاسكندر التركي
تيتسي كباب
مانتي
ميديا دولما 
كوكو ريتش
تشي كوفتة
فطائر البوريك
للعجين (لحم عجون)

أبرغاش ضحى

سميا دكالي

أقدم بين يدي كل عابر على صفحتي عصارة إحساسي مترجمة أحداثا قد أكون عشت بعضا منها. وأخرى صادفتها عند غيري, اتمنى ان تنال إعجابكم وسيكون لي شرف من سيتابع كتاباتي.

اترك تعليقاً