أهم المعالم السياحية في مصر

You are currently viewing أهم المعالم السياحية في مصر
أهم المعالم السياحية في مصر

تُعتبر جمهورية مصر العربية من أهم الدول الغنيّة بالحضارات، ومن أهم الدول الثقافية والسياسية في منطقة الشرق الأوسط، ممّا يجعلها محط أنظار السياح من كافة دول العالم للعالم للاستمتاع بالآثار المصرية القديمة، والأماكن السياحية.

أهمية السياحة في مصر

فالسياحة في مصر هي أحد أهم مصادر الدخل القومي بما توفره من عائدات دولارية سنوية، وعوائد العملة الأجنبية التي مكنتها من المشاركة بشكل كبير بالناتج المحلي الإجمالي، ومكافحة البطالة عن طريق توظيف شريحة واسعة من القوى العاملة في مصر.
وتعد مصر من أبرز الدول السياحية في العالم للإقبال الكبير الذي تشهده من أعداد السائحين الوافدين في العالم، وتميزها بوفرة المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، وانتشار المعابد والمتاحف والآثار والمباني التاريخية والفنية والحدائق الشاسعة على أرضها، ويساعد سياحتها على الازدهار امتلاكها لبنية تحتية قوية تقوم على خدمة قطاعها.

وتسا أيضا ثقافة مصر المتنيزة وتاربخها العريق على نشاط السياحة بداخلها، إذ تحتوي على العديد من الدلائل التاريخية القديمة والتي تشتهر بها البلاد لهذا الوقت، ومنها الأهرامات في الجيزة، ومعابد أبو سمبل، في حين لا تقتصر أهمية السياحة في مصر فقط على الحضارات القديمة، بل إنها تمتد إلى طبيعة البلاد، حيث من الممكن ممارسة بعض الأنشطة مثل الاسترخاء، والسباحة، والغطس، والتي تتوفر في ساحل البحر الأحمر، ومن الجدير بالذكر أنّ مصر تُعد من ناحية نمو السياحة فيها ثاني أكبر وجهة في العالم، وذلك حسب إحصائية عام 2017م حيث سجّلت نسبة نمو حوالي 51%.
هذا إلى جانب تمتع البلاد بمناخ معتدل خلال فصل الشتاء من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر إلى شهر كانون الثاني/ يناير، مما يجعلها وجهة سياحية خلال هذا الفصل، أما في فصل الصيف فإن الطقس يكون حاراً ومشمساً، حيث إن أفضل الأوقات لزيارة مصر تكون من شهر تشرين الأول/ أكتوبر إلى شهر نيسان/ أبريل.

أشهر المعالم السياحية في مصر

الأهرامات وأبو الهول

تعد أهرامات الجيزة بلا شك واحدة من أهم المعالم السياحية في مصر من بين 2620 و2500 قبل الميلاد، عندما تزور الأهرامات ستفهم بسرعة سبب كونها واحدة من عجائب الدنيا السبع.
ستجد أيضًا تمثال أبو الهول العظيم في نفس الموقع، والذي يبلغ طوله 73.5 مترًا وارتفاعه 20 مترًا قبل الأهرامات بقليل، وهو عبارة عن جسم أسد برأس بشري وهو من أروع المعالم السياحية في مصر.

الأقصر مدينة القصور

الأقصر هي عاصمة الفراعنة والآن هي مدينة القصور سوف ترى في المدينة أبواب المعبد في الماضي، ومن أشهرها معبد الأقصر ومعبد الكرنك اللذان يبعدان حوالي كيلومترين إلى الشمال.
في شمال غرب الأقصر سوف تكتشف أحد أهم المواقع الأثرية في مصر وهو وادي الملوك وهو عبارة عن مقبرة للعديد من الفراعنة وكان معروفًا بشكل خاص بسبب حجرة دفن توت عنخ آمون.

مسجد محمد علي

يقع جامع محمد علي باشا بداخل قلعة صلاح الدين بالقاهرة وتم بناؤه على الطراز التركي ويتكون من فناء مكشوف وبيت الصلاة ومنبران أحدهما من الخشب المطلي باللون الأخضر والذهبي. وقبته المزينة بالذهب.

دير كاترين

يقع دير القديسة كاترين عند سفح جبل سيناء ويغطي مساحة 100 هكتار بحدائقه، وفي عام 2002 تم إدراج المبنى في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، كما يقع دير القديسة كاترين على ارتفاع حوالي 1585 مترًا فوق مستوى سطح البحر، لذلك يتم الجمع بين الزيارة والنزهة، والتي غالبًا ما تكون مفضلة في الليل بسبب درجات الحرارة.

البحر الأحمر

يُعد البحر الأحمر جنة لمحبي الطبيعة ووجهة شهيرة لقضاء العطلات نظرًا لعدم تدفق الأنهار إلى الماء، ولا تنخفض درجة الحرارة عن 22 درجة مئوية حتى في فصل الشتاء.
يوجد العديد من المدن السياحية في البحر الأحمر التي يأتي إليها السياح للإستمتاع بمواقع الغوص الشهيرة في العالم والسباحة والأجواء الرائعة التي تظهرها هذه المدن السياحية.
أشهرها السياحة في طابا، إضافة إلى أماكن أخرى.

نهر النيل

نهر النيل أكبر خزان في العالم وواحدً من أهم معالم مصر السياحية، تم بناء سد أسوان في الستينيات ونتيجة لذلك تم بناء سدود على النيل لتكوين بحيرة ناصر لتزويد السكان بمياه الشرب والكهرباء.
ويعتبر النيل من الأماكن المهمة التي تستمتع بها بالرحلات النهرية.

محمية رأس محمد الوطنية

هي حديقة وطنية تبلغ مساحتها 200 كيلومتر مربع تقريبًا تضم 200 نوع مُختلف من الشعاب المرجانية و1000 نوع من الأسماك والعديد من السلاحف.
تقع محمية رأس محمد في جنوب سيناء على بُعد 12 كم من شرم الشيخ، تم تأسيسها عام 1983، تتميز المحمية بالشواطئ المرجانية في أعماق المحيط المائي والأسماك المُلونة والسلاحف البحرية والأحياء المائية العجيبة، مثل الرخويات والطحالب البحرية، ومن أهم الأنشطة السياحية بها الغوص للاستمتاع بالحياة البحرية








سميا دكالي

أقدم بين يدي كل عابر على صفحتي عصارة إحساسي مترجمة أحداثا قد أكون عشت بعضا منها. وأخرى صادفتها عند غيري, اتمنى ان تنال إعجابكم وسيكون لي شرف من سيتابع كتاباتي.